عيون بغداد
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
عيون بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عيون بغداد


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحب عذاب
صاحب الموقع
المدير العام
صاحب الموقعالمدير العام
الحب عذاب

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 995
نقاط : 2988
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 27
الموقع : https://eyebagdad.own0.com

فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات Empty
مُساهمةموضوع: فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات   فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 5:31 pm

تستعد أربع فرق فرنسية وألمانية وعربية وعراقية كردية لإنتاج وإخراج مسرحية "قطار الخامسة والعشرين" للشاعر والكاتب خزعل الماجدي، ضمن مشروع عراقي أوروبي مشترك يهدف لتقديم نمط جديد من الأعمال المسرحية على مسارح بغداد وأربيل وبرلين وباريس نهاية العام الحالي.

وقال مؤلف المسرحية خزعل الماجدي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "أربع فرق مسرحية تستعد حاليا لإنتاج وإخراج مسرحية "قطار الخامسة والعشرين"، ضمن مشروع عراقي أوروبي مشترك يهدف لتقديم نمط جديد من الأعمال المسرحية التي تعبر عن تداخل وتفاعل الثقافات".

وأضاف الماجدي أن "المسرحية تتحدث عن الوطن والمنفى والصراع الذي يعيشه العراقيّ في كليهما، وسط حنين جارف من قبل العراقيين المغتربين إلى الوطن من جهة، وبين الخراب والدمار والفساد الذي يجتاح الوطن ويدفع بأبنائه للرحيل إلى جهة أخرى"، لافتا إلى أن "كل فرقة مسرحية ستخرج نسختها الخاصة عن المسرحية، بما يحقق تنوعاً جيداً في تلاقح الثقافات وتداخلها".

وكانت الجهات الفرنسية برعاية منظمة سيوا الثقافية والمخرجة الفرنسية المعروفة (سيلي بوت) دعت الماجدي إلى باريس واتفقت معه على الخطوط العريضة لإخراج وإنتاج المسرحية، فيما تتواصل الاستعدادات الألمانية حاليا بإشراف المركز الثقافي المسرحي في برلين والمخرج الألماني (غسبرت جيكل) للبدء بالتمارين الأولية للمسرحية في نسختها الألمانية.

من جانبه يستعد في بغداد المخرج غسان إسماعيل للبدء بإنتاج وإخراج المسرحية في نسختها العربية مع مجموعة من المسرحيين العراقيين، أما في أربيل فسيقود المخرج هيوا سعاد بالتعاون مع المسرحي إحسان عثمان فريق العمل الكردي لإخراج وإنتاج المسرحية.

وأوضح مؤلف المسرحية أن "الفرق الأربع ستقدم عروضها نهاية العام الحالي 2011، في أربيل وبغداد، فيما ستقدم الفرقتان الألمانية والفرنسية عرضيهما في كلّ من برلين وباريس بلغتيهما"، كما سيقوم المخرج العراقي هيثم عبد الرزاق بتقديم العمل بصورة موحدة بمشاركة الفرق الأربع دفعة واحدة وفقا لرؤيته الإخراجية الخاصة".

ولفت الماجدي إلى أن "الفرق الأربع ستعمل على نصوص مختلفة إلى حد ما عن النص الأصلي، وذلك لكي تتوافق مع الرؤية الإخراجية والفنية للمخرجين الأربع وبما لا يؤثر على ثيمة العمل الأم، والذي سيتولى المخرج هيثم عبد الرزاق تقديمه بمشاركة كادر منتخب من الفرق الأربع".

ويتوقع مراقبون مختصون أن تثير التجربة الجديدة جدلا على المستويات العراقية والعربية والعالمية لما تنطوي عليه من محاولة رائدة لتقديم تجارب مسرحية جديدة، فضلا عن إسهامها في تلاقح ثقافات الشعوب والحضارات.

يذكر أن الشاعر خزعل الماجدي "مواليد 1951" والمقيم حاليا في هولندا، هو واحد من أبرز الأسماء الشعرية العراقية المعاصرة، وسبق أن قدمت له العديد من الفرق المسرحية العراقية والعربية أعمالا مسرحية مختلفة، حاز بعضها على جوائز معروفة عربيا ومن بينها جائزة أفضل نص في مهرجان قرطاج المسرحي الذي أقيم بتونس قبل عدة سنوات.

____________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eyebagdad.own0.com
علولي
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد المساهمات : 77
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات   فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 12:32 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااا على نقل الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرق ألمانية وفرنسية وعراقية تواصل استعداداتها لتقديم مسرحية عراقية بأربع لغات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيون بغداد :: قسم مجلة عيون بغداد :: مجلة عيون بغداد-
انتقل الى: