الحب عذاب صاحب الموقع المدير العام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 2988 تاريخ التسجيل : 17/06/2011 العمر : 31 الموقع : https://eyebagdad.own0.com
| موضوع: هذه مجموعه من مصطلحات الماكس تهم جميع المبتداين 2 السبت أغسطس 27, 2011 8:03 pm | |
| نقطة ، في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، النقطة ھي أصغر منطقة یمكن احتلالھا وكل نقطة یتم تعریفھا بمجموعة فریدة من الأرقام تسمى الإحداثیات Polygon مضلع شكل مغلق لھ ثلاث جوانب أو أكثر Polygon modeling التصمیم باستخدام المضلعات ، النوع الأساسي من التصمیم الثلاثي الأبعاد في [ ماكس ] وفي ھذا النوع ، یتم تعریف كل الكائنات كمجموعات من المضلعات Polyline الخط المتعدد ، خط یتكون من أكثر من نقطة سیجمنت واحدة ثلاثة رؤوس على الأقل Preview معاینة ، طریقة إخراج تؤدي إلى إنشاء معالجة ثلاثیة الأبعاد مثل المكعب والكرة والمخروط والأسطوانة Radiosity الإشعاعیة ، خاصیة في الكائنات تجعل الضوء المنبعث من كائن ما ینعكس ویضيء الكائنات الأخرى في المشھد وأیضاً طریقة المعالجة تأخذ في الحسبان لون وشكل كل الأسطح في المشھد عند حساب مستوى الإضاءة وتنتج صوراً تقترب من جودة الصور الفوتوغرافیة Ray tracing تتبع الأشعة ، طریقة للمعالجة حیث یتم حساب لون وقیمة كل بكسل على الشاشة عن طریق إرسال شعاع خیالي من منظور المشاھد إلى النموذج ، وذلك لتحدید الضوء والأسطح التي تؤثر فیھ ویتم تنفیذ ھذه الطریقة كخامة في ماكس Reference مصدر ، نوع من أنواع النسخ في ماكس حیث أنھ یتم عمل نسخة أصلیة للجسم المراد نسخة وإذا تم التغییر على باقي النسخ فإن النسخة الأصلیة تبقى على حالھا أي لا تتغیر Refraction انكسار الضوء ، انثناء موجات الضوء الذي یحدث عندما تتحرك ھذه الموجات عبر أنواع مختلفة من الخامات Rate معدل الإنعاش ، عدد المرات التي یتم فیھا إعادة رسم الصورة على الشاشة الثانیة الواحدة یقاس بالدورة أو الھارتز Rendering معالجة، العملیة التي یقھا الكمبیوتر بحساب كل الكائنات وبیانات الأضواء وإنشاء الصورة النھائیة من مسقط الرؤیة الذي تحدده، وقد تكون نتیجة المعالجة صورة ثابتة أو إطار في رسم متحرك RGB نظام ألوان یستخدم الألوان [ الأحمر الأخضر الأزرق ] لإنشاء نطاق الكامل للألوان الممكن عرضھا Roll دوران حول المحور ، تدویر الكامیرا حول محول رؤیتھا مما یجعل المشھد یظھر وكأنھ یدور ***** Safe إطار آمن ، منطقة مح ددة من الإطار ستظھر بصورة دائمة عند عرضھا على التلیفزیون وتظھر حدود ھذه المنطقة كمستطیل خال في مساقط الرؤیة المحددة Saturation درجة إشباع اللون ، یسمى أیضاً [ كثافة اللون ] وھو مقیاس لمدى تركیز اللون ، فاللون الأحمر المشبع تماماً على سبیل المثال لا یمكن أن یكون [ احمر ] مما ھو علیھ في حین أنك قللت درجة بتسع اللون الأحمر فإنھ یبدأ في التحول إلى اللون الرمادي Scale تغییر الأبعاد ، عملیة تحویل تؤدي إلى تعدیل حجم الكائن ، وأیضاً علاقة حسابیة بین حجم الكائن في الحقیقة وحجمھ على الورق Scan line rendering عملیة المعالجة الافتراضیة في [ ماكس ] حیث یتم معالجة الصور كسلسلة من الخطوط الأفقیة Segment قطعة ، درجة أو قسم من الكائن ، تشبھ تقسیم المبني إلى عدة أدوار Shape التي تجمع سویاً لتكوین كائن واحد Splines شكل ، مجموعة من واحد أو كثر من الخطوط المرنة Shininess لمعان ، الطبیعة الإنعاكسیة الإجمالیة للكائن Skew انحراف ، عملیة تحویل تجعل أحد جانبي الكائن یمیل على المحور المحدد في حین یمیل الجانب الآخر إلى الاتجاه المعاكس Snap مسافة القفز ، خاصیة تجعل مؤشر الفأرة یقفز من مكان إلى آخر طبقاً لمسافات یحدده المستخدم أو یقفز إلى مناطق معینة داخل الكائن ، كأن یقفز إلى الرؤوس أو الحدود أو نقاط المركز Snapshot Mesh إنشاء نسخة من الكائن عند نقطة معینة من الوقت، أو تحویل كائن إجرائي إلى كائن شبكي Space Warp موجات الفضاء ، تأثیر ثلاثي الأبعاد یؤثر في الكائنات التي تربطھا بھ فقط عندما تدخل ھذه الكائنات صمن مجال تأثیر الموجات ، ومن الأمثلة على موجات الفضاء موجھ والجاذبیة وغیرھا Bomb القنبلة Spline خط مرن ، خط یكون منحنیاً في الغالب ویتم تعریفھ باستخدام نقاط التحكم ، وھناك أنواع عدیدة من ھذه الخطوط مثل النیربس والإیدیت بولي وغیرھا الكثیر Spotlight مصباح كشاف ، مصدر ذو اتجاه واحد للضوء یشع للضوء من نقطة واحدة إلى مخروط أو ھرم یحدده المستخدم Squash and Stretch ضغط أو تمدید عملیات تعدیل على حجم الكائن، فضغط الكائن یجعلھ یتمدد من أطرافھ ، ومد الكائن یجعلھ أرفع من الوسط Stack قائمة تعدیل الكائنات، تاریخ حي للتغییرات التي تجربھا على الكائن ، ویمكنك في أي وقت العودة إلى أي نقطة في ھذا التاریخ وتعدیل التغییرات التي أجریتھا في الكائن Steps درجات ، عدد الرؤوس الإضافیة التي یتم تولیدھا بین نقاط التحكم على الخط المرن Sub-Object كا ئنات فرعیة ، عناصر أصغر یتم تجمیعھا معاً لتكوین الكائن الكبیر على سبیل المثال الرؤوس والأوجھ والحدود ھي كائنات یتم تجمیعھا لتكوین الكائنات الأكبر Tangent Point نقاط التماس ، تسمى أیضاً [ الوزن ] وھي جزء من نظام التحكم في الخطوط المرنة الذي یعمل كمغناطیس لجذب الخط المرن في اتجاھھ Taper الدق ، عملیة توسط الكائن على المحور المحدد Target ھدف ، أداة مساعدة لتحدید الموقع تتیح للمستخدم أن یرى النقطة التي تشیر إلیھا الكامیرا أو الضوء في مسقط الرؤیة Controller TCB أداة للتحكم في الرسوم المتحركة Tessellation ت شكیل السطح ، زیادة عدد الأوجھ في المنطقة المحددة عن طریق تقسیم الأوجھ الموجودة ****ure Map صور النسیج ، صورة نقطیة مرسومة أو ممسوحة بالماسح الضوئي تعطي الخامة صفات فریدة تكون غیر متاحة في الأحوال العادیة Tiling تجانب ، تكرار الصورة الصغیرة لتغطیة مناطق أكبر Time line خط الوقت طریقة مصورة لعرض إحداث الرسوم المتحركة والتعامل معھا Trajectory مسار ، مسار الحركة الكائن في الرسوم المتحركة Transform عملیة التحویل ، مصطلح عام للعملیات التي تؤدي إلى تعدیل موقع أو حجم أو شكل الكائن ، مثل عملیات النقل أو تغییر الأبعاد أو التدویر Tweening ملء الإطارات البینیة ، عملیة یقوم فیھا [ ماكس ] بالتحكم في كیفیة تحویل الكائن أو دمجھ یین الإطارات الأساسیة Vertex رأس نقطة واحدة في الفضاء تمر من خلالھا أجزاء من الكائنات Video post منقح الفیدیو . برنامج فرعي [ ماكس ] یتیح لك ترشیح أو تجمیع الأحداث والمشاھد والصور المختلفة بعد معالجتھا Video safe color ألوان الفیدیو الآمنھ ، الألوان التي تتناسب مع درجة الإضاءة والإشباع الخاصة بالإرسال التلیفزیوني ، الألوان التي تقع خارج ھذا النطاق تؤدي إلى اھتزاز إشارة الفیدیو وأما إلى تشویھھا View coodinates تظل المحاور على وضعھا بعض النظر على تغییر منظور المستخدم X.Y.Z إحداثیات الرؤیة نظام إحداثیات یستخدم مسقط الرؤیة كأساس لتحدید المحاور Viewing Plane نافذة الرؤیة ، نافذة تحیط بمسقط الرؤیة بزاویة متعامدة . إنھا لوحة تخیلیة مسطحة ت حدد حدود مجال الرؤیة بالنسبة للمستخدم Viewport مسقط الرؤیة ، في الفضاء التخیلي أو حولھ یمثل الموقع الحالي للمشاھد Virtual memory ذاكرة ظاھریة ، استخدام جزء من القرص الصلب كمنطقة للتخزین المؤقت عندما تمتلئ الذاكرة الفعلیة في الكمبیوتر Weld لحم ، عملیة تجمیع الرؤوس المتداخلة في الشكل أو الكائن معاً Wire***** المستخدمة في mesh Wire إطار سلكي، طریقة للعرض أو المعالجة ترسم الكائنات باستخدام الخطوط لتمثل حدود المضلع معاً مما یجعل الكائن یشبھ الشبكة السلكیة النحت __________________ | |
|