عيون بغداد
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
عيون بغداد
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
عيون بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عيون بغداد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اسرار جماليه في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحب عذاب
صاحب الموقع
المدير العام
صاحب الموقعالمدير العام
الحب عذاب


ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 995
نقاط : 2988
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 30
الموقع : https://eyebagdad.own0.com

 اسرار جماليه في القران الكريم    Empty
مُساهمةموضوع: اسرار جماليه في القران الكريم     اسرار جماليه في القران الكريم    Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 4:17 pm



في سورة الشعراء سرد الله قصص الاقوام السابقه متتالية ابتداء بقصة موسى ثم إبراهيم ثم نوح ثم هود ثم صالح ثم لوط وحتى قصة شعيب عليهم صلوات الله وسلامه
وفي مطلع كل قصة نجد هذا المطلع المعجز المتشابه في لفظه

(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

(كذبت قوم لوط الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

ولكن في ذكر قصة شعيب عليه السلام مع قومه اختلفت الايه

(كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" كما جاء في بقيت ذكره عزوجل لقصص الرسل السابقين لماذا قال شعيب؟

الجواب

لو تأملنا الايات السابقه لوجدنا ان الله عزجل يقول

(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ ) (كَذَّبَتْ عَادٌ ) ( كَذَّبَتْ ثَمُودُ ) ( كذبت قوم لوط )

فقد كان يأتي على ذكر الاقوام دون ذكر معصيتهم لذلك جاء لفظه ( اخوهم ) فأثبت بذلك اخوتهم لانهم اخوان في النسب ولكن عندما ذكر قصة قوم شعيب قال ( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ) اي نسبوا الى معصيتهم وذنبهم وشركهم وهي عبادتهم للايكه
والأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب مع ان النبي شعيب من انفسهم وقومهم كما كانوا بقيت الانبياء والرسل ولكن الله عزوجل في هذه الايه نسبهم الى معصيتهم وشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة اي ليس اخوهم في الشرك فكان من الواجب نفي مبدأ التأخي هنا
في سورة هود جاء الله على ذكر قصة شعيب مع قومه في قوله (( وإلى مدين أخاهم شعيبا ))
ولكن في هذه الايه عندما لم ينسب قوم شعيب الى معصيتهم والذين هم انفسهم اصحاب الايكه اثبتت اخوة النسب كما ثبتت لبقيت الانبياء والرسل
ومن هنا نستدل على قاعده توحيديه وهي البراءة من الشرك واهل الشرك وان المسلمون متأخين فيما بينهما في حين ليس من الصحيح ان يكون الكافر اخا للمسلم ومن قال غير ذلك فقد جانب الصواب الا ان يكون التأخي في النسب او القبيله ام التأخي في الملل والدين فلا يجوز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eyebagdad.own0.com
 
اسرار جماليه في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احصائيات القران الكريم
»  قصص الانبياء في القران الكريم
»  قصص الانبياء في القران الكريم
» سقيا الماء في ايات القران الكريم
» اسرار الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيون بغداد :: القسم الديني :: منتدى قراء القران الكريم-
انتقل الى: